الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*اليـــــوم .. أول جلســـــــة لبرلمــــــان 30 يونيــــه..أبوشقة علي المنصة .. نهي وحسنين وكيلان حتي انتهاء الإجراءات..عبدالعال يقترب من رئاسة النواب .. واللائحة الجديدة خلال 48 ساعة

المصدر: جريدة الجمهورية 10/1/2016

محمد مرسي - صفوت عمران - محمد طلعت - مصطفي قايد

يشاهد المصريون اليوم أولي جلسات مجلس النواب الجديد الذي يضم 596 نائباً. لأول مرة في تاريخ الحياة النيابية المصرية. من بينهم 229 نائباً ينتمون إلي 20 حزباً أكبرها المصريين الاحرار بـ 65 نائباً. يليه حزب مستقبل وطن بـ 51 نائباً. وحزب الوفد بـ 45 نائباً.

تبدأ الجلسة الافتتاحية الساعة التاسعة صباح اليوم وتم التنبيه علي النواب. الحضور من الساعة الثامنة صباحاً. ووفقاً للمصادر فإن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي غير متوقع في الجلسة الأولي حيث انها جلسة اجرائية. وسوف تشهد فقط أداء النواب لليمين الدستورية. ثم انتخاب الرئيس والوكيلين. مشيرة إلي ان الرئيس سوف يأتي للبرلمان لإلقاء كلمته في نهاية يناير الجاري أو بداية فبراير القادم. بعد انتهاء البرلمان من تشكيل هيئة المكتب. ومناقشة 400 قانون وقرار بقانون انتقالي صدرت منذ 30 يونيو وحتي الآن. وان حضور الرئيس وقتها سوف يشهد طرح اسم رئيس الوزراء علي البرلمان وسط تأكيدات باستمرار المهندس شريف إسماعيل علي رأس الحكومة.

تبدأ الجلسة الأولي للبرلمان بكلمة للمستشار مجدي العجاتي وزير الدولة للشئون القانونية ومجلس النواب حيث يلقي دعوة الرئيس السيسي المجلس للانعقاد. ثم يؤدي المستشار بهاء أبوشقة بصفته أكبر الأعضاء سناً. اليمين الدستورية. قبل ان يتسلم رئاسة الجلسة. ثم يستكمل أبوشقة الجلسة بمعاونة أصغر النواب سناً عمر حسنين ونهي الجميلي.

تشهد الجلسة الأولي أداء جميع الأعضاء اليمين الدستورية. بشكل فردي. بعد رفض الاقتراح بأداء اليمين بشكل جماعي اختصاراً للوقت. حتي لا يقع المجلس في دائرة البطلان.

قالت مصادر ان حلف اليمين الدستورية بشكل جماعي أمر غير دستوري. وفي حالة عدم كفاية وقت الجلسة الأولي لحلف اليمين لكل الأعضاء الحاضرين. يتم التأجيل واستكمال الاجراءات في اليوم التالي. ثم انتخاب رئيس البرلمان والوكيلين.

يشترط حلف العضو اليمين الدستورية حتي يتمكن من ممارسة عمله أو التصويت في انتخابات رئيس المجلس والوكيلين. وسيتم اختيار رئيس المجلس بالأغلبية المطلقة. بمعني أكثر من نصف الأصوات الصحيحة من النواب الحاضرين. وفي حالة عدم حصول أي من المرشحين علي تلك النسبة فإنه يتم اختيار أعلي مرشحين حصلا علي عدد أصوات. وتعاد الانتخابات بينهما. ويتم حسم المنافسة بالأغلبية النسبية.

ووفقاً لمصادر مطلعة فإن المجلس سوف يقرر تشكيل لجنة قانونية من نوابه لوضع اللائحة الجديدة للمجلس خلال 48 ساعة. عبر الاستفادة من جميع مشروعات اللائحة التي قدمتها مختلف الاحزاب وعدد من المستقلين. ويبقي تعديل انتخاب رئيس البرلمان لمدة 5 سنوات كاملة وليس كل عام. أبرز التعديلات التي سيتم ادخالها علي اللائحة اعمالاً بالنص الدستوري. علاوة علي زيادة عدد لجان البرلمان من 19 لجنة إلي 25 لجنة. وهو ما فسره البعض بأنه وسيلة لارضاء أكبر عدد من الكتل والشخصيات البرلمانية. الأمر الذي يراه مراقبون مقلقاً. ويعبر عن انتهازية سياسية للنواب.
بعد وصول ائتلاف "دعم مصر" إلي الأغلبية المريحة بنحو 403 نواب والتي تجعله قادراً علي تمرير كل ما يريد من قرارات وقوانين. بات د. علي عبدالعال أستاذ القانون الدستوري بجامعة عين شمس وعضو لجنة الإصلاح التشريعي الأقرب لرئاسة البرلمان. الا ان عدداً من النواب المستقلين قرروا الترشح علي رئاسة البرلمان وهم توفيق عكاشة. اضافة إلي كل من كمال أحمد الذي يري ان تاريخه السياسي يؤهله لذلك.

ود. علي المصيلحي الذي يقوم باتصالات ولقاءات مكوكية خلال الأيام الماضية لحشد التأييد له خاصة مع نواب محافظات الدلتا. بينما يري البعض ان النائب سري صيام قد يكون مفاجأة اللحظات الأخيرة. رغم تأكيده المتكرر بأنه لن يترشح.

وقد فاز عبدالعال بالتزكية كمرشح رسمي لائتلاف دعم مصر لرئاسة البرلمان في الانتخابات الداخلية التي أجراها الائتلاف بعد ظهر أمس بأحد الفنادق الكبري استعداداً للجلسة الافتتاحية.

جاء فوز عبدالعال بعد تنازل الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر السابق عن الترشح للمنصب.

استقبل أعضاء الائتلاف تنازل الدكتور العبد لعبدالعال بالوقوف والتصفيق الشديد خلال جلسة مؤتمر ائتلاف دعم مصر.

كما جري اقتراع بين 14 مرشحاً لوكالة المجلس اقتراعاً علنياً قام كل عضو من خلاله بانتخاب وكيلين والادلاء بصوته في صندوق شفاف حيث فاز كل من السيد الشريف وعلاء عبد المنعم .

وقام اللواء سامح سيف اليزل رئيس الائتلاف ومعاونوه بفرز الأصوات لاختيار ممثل الائتلاف لوكالة المجلس.

أكد الدكتور العبد في تصريحات خاصة لـ "الجمهورية" ان علينا ان نكون قدوة لكل الناس وهذا أمر واجب فليس كل شيء هو المقعد والأهم خدمة الشعب المصري.. وينبغي ان نتنافس علي التقدم بمصر.. وكان من الواجب ان ينتحي أحد المرشحين لرئاسة المجلس لكي نتقدم أمام الناس بشيء يحسبونه من الفضائل من أجل مصلحة مصر..

وهذا ما دفعني إلي التنازل من أجل الوطن.

اضاف من المفترض ان يكون البرلمان علي أعلي مستوي ويتناسب مع قيمة مصر علي المستوي العربي والافريقي والإسلامي والعالمي.. فلدي المواطنين مشاكل كثيرة وعليهم ان يتحملوا فترة وجيزة حتي يبدأ المجلس في دراسة المشاكل وحلها ولدينا رئيس يسعي من أجل مصلحة مصر.

ورد الدكتور عبدالعال بأن الدكتور العبد قامة كبيرة جداً وهو رجل أنكر ذاته وفضل مصلحة الائتلاف حتي نتقدم اليوم بمرشح واحد لرئاسة المجلس.. وأنا علي المستوي الشخصي أقدره علي هذا الموقف الوطني.. والذي جعلني أشعر وكأنني بالائتلاف بين أسرتي.

وأضاف انه خلال شهر من العمل داخل الائتلاف نشأت ألفة.. ورأيت المحبة خلال هذا المؤتمر وأتمني ان تسود هذه الروح داخل المجلس ونعبر عن مختلف الآراء حتي نصل إلي القرار الصائب.

ويأتي حاتم باشات مرشح المصريين الأحرار. سليمان وهدان مرشح حزب الوفد. والكاتب الصحفي أحمد بدوي. وجون طلعت وكلاهما يري انه مرشح الشباب للمنصب الرفيع.

واستقر ائتلاف الأغلبية "دعم مصر" علي ان يكون النائب سامح سيف اليزل زعيماً للأغلبية. السفير محمد العرابي. وزير الخارجية الأسبق رئيسا للجنة العلاقات الخارجية. اللواء سعد الجمال رئيساً للجنة الشئون العربية. اللواء كمال عامر للجنة الدفاع والأمن القومي. المهندس فرج عامر للشباب والرياضة. أسامة هيكل للإعلام والثقافة. والمهندس محمد زكي السويدي للصناعة والطاقة. أسامة الأزهري للشئون الدينية والأوقاف. د. أيمن أبوالعلا من حزب المصريين الأحرار للصحة. المهندس أحمد السجيني من حزب الوفد للإدارة المحلية. وجبالي المراغي رئيس اتحاد عمال مصر للقوي العاملة. د. ألفت كامل للتعليم. اللواء سعيد طعيمة من المصريين الأحرار للنقل والمواصلات. محمد أنور السادات لحقوق الإنسان.

أكد المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب انه من المتوقع ان تستمر الجلسة الاجرائية الأولي لاداء النواب القسم الدستوري 5 ساعات حيث سيتم تخصيص 25 ثانية لكل نائب لأداء القسم. وقال سعد الدين في تصريحات للصحفيين البرلمانيين أمس ان المستشار بهاء أبوشقة سيتولي رئاسة الجلسة ومعه أصغر الأعضاء سناً علي ان يقوم بعدها موظف من الأمانة العامة بإعلان القرار الجمهوري بدعوة المجلس للانعقاد.

وأكد ان مدة رئيس المجلس الذي سينتخبه الأعضاء ستستمر 5 سنوات وليس سنة واحدة وفقاً لما تنص عليه اللائحة القديمة للمجلس.

وأوضح سعد الدين في تصريحات للمحررين البرلمانيين ان المواد التي تتعارض في اللائحة مع الدستور يكون وقتها الاحتكام للدستور لأنه الأصل في التشريع مشيراً إلي انه لم يتم تحديد موعد الجلسة الافتتاحية التي سيحضر فيها رئيس الجمهورية حتي الآن وأضاف انه من المتوقع تأجيل اجراء انتخابات اللجان النوعية لحين الانتهاء من اللائحة الداخلية للمجلس. وقال سعد الدين انه من المتوقع ان يقوم أعضاء مجلس النواب بتشكيل لجنة منهم لتشكيل اللائحة مشيراً إلي انه سيتم تشكيل لجان خاصة مؤقتة لحين الانتهاء من وضع اللائحة وتحديد اللجان الجديدة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع